١١ ذو الحجة ١٤٢٩ هـ

معايير اختيار شركات استضافة مواقع الويب

يعد اختيار شركة استضافة موقع الويب أحد القرارات الهامة التي يجب أن يتخذها مديرو المواقع. ويمكن الاسترشاد بجموعة من المعايير حتى تستطيع اتخاذ القرار الصحيح في هذا الصدد، لاسيما وأن عملية نقل الموقع من شركة لأخرى عملية شاقة وقد تستغرق وقتا طويلا. وإليك أهم هذه المعايير:
  1. حجم مساحة تخزين الموقع disk space: إذا كان لديك موقع ويب يضم صفحات قليلة، فلا بأس من مساحة تخزين صغيرة. أما إذا كان موقع الويب ضخما، هنا يجب الاهتمام بمساحة التخزين التي تقدمها شركة الاستضافة، خصوصا إذا كان الموقع يحتوي ملفات وسائط متعددة.
  2. كم البيانات المنتقل bandwidth: وهذا يرتبط ارتباطا وثيقا بحجم المرور traffic للموقع.
  3. عدد النطاقات domains التي ترغب في استضافتها: بعض مديرو المواقع يفضل تخصيص اسم نطاق فرعي لجزء رئيس في الموقع، ومن ثم فهم في حاجة إلى الشركات التي تسمح بانشاء نطاقات متعددة على ذات مساحة التخزين التي تقدمها في عرض الاستضافة.
  4. نظام التشغيل operating systems: إذا كان لديك موقعا عاديا (مجرد صفحات html) فلا تهتم كثيرا بنظام التشغيل الذي تعتمد عليه شركة الاستضافة. أما إذا كنت تريد تشغيل نصوص برمجية scripts أو مواقع تعتمد على قواعد بيانات database-based websites فعليك التحقق من قدرة نظام التشغيل على تنفيذ هذه العمليات بشكل سليم.
  5. الاستضافة المشتركة shared hosting مقابل الخادم المخصص dedicated server: الخيار الأول أرخص، ولا بأس منه إذا كان لديك موقعا عاديا. أما إذا كان موقع الويب يمثل العصب الرئيس لمؤسستك، فلابد من الخيار الثاني، وإن كان مكلفا بالطبع.