٢٤ ذو الحجة ١٤٢٨ هـ

عدد جديد من مجلة Cataloging & Classification Quarterly

صدر العدد 3/4 من المجلد 44 عام 2007، وقد اخترت لك عزيزي القارئ ثلاث مقالات:
الأولى: كتبتها نانسي وليامسون، الأستاذ المتقاعد بكلية دراسات المعلومات، جامعة تورونتو، بعنوان: بناءات المعرفة والإنترنت Knowledge Structures and the Internet. والمقالة عبارة عن تحليل للتطور الذي شهدته بناءات المعرفة على الإنترنت: أدلة الويب - المكانز - البوابات/المعابر، كمعينات للبحث عن المعلومات. أما المقالة الثانية فقد كتبتها باربرا تيليت، حول استخدام الأرقام لتعريف المداخل Numbers to identify entities أو ما يعرف اختصارا ISADN : International Standard Authority Data Numbers: الأرقام المعيارية للبيانات الاستنادية الدولية. وفيها تقترح تيليت استخدام أرقام التسجيلات الاستنادية التي تتولد أوتوماتيكيا بصفة مؤقتة للتغلب على مشكلة ارتفاع تكلفة بناء وصيانة نظام دولي لتعيين هذه الأرقام وادارتها. أما المقالة الثالثة والأخيرة، والتي كتبتها لين كوندرون، مديرة الفهرسة/الويب، بجامعة توفتس، ماريلاند، فهي عبارة عن دراسة حالة في مجال الإدارة بالمسئولية الذاتية Managing by self-responsibility. وفيها ترى كوندرون أن هذه النظرية في الإدارة لم تلق الاهتمام الكافي من المديرينعلى الرغم من ثبوت كفائتها وفعاليتها كما بينت الكثير من الدراسات. وتقترح كوندرون على المديرين أن يقوموا بتشجيع المرؤوسين على ادارة أعمالهم بمسئوليتهم الذاتية بقدر الإمكان.

٢٣ ذو الحجة ١٤٢٨ هـ

عرض كتاب: Rational Guide to Access 2007 Templates


يعتبر كتاب "زاك وودال" مقدمة ممتازة لكيفية إنشاء ومشاركة نماذج قواعد البيانات الجاهزة في برنامج Access 2007. ويعد الكتاب بمثابة مرجع رائع لمن يقوم بتصميم تلك النماذج وانتاجها.
لمزيد من المعلومات: اضغط على غلاف الكتاب.

تجربة برنامج SQL Server 2008

في محاولتها للدعاية للإصدارة القادمة من برنامج SQL Server 2008، أتاحت شبكة التقنية TechNet من مايكروسوفت امكانية الوصول إلى المختبرات التخيلية Virtual Labs التي تسمح للمستخدمين بتجربة الملامح الجديدة دون الحاجة لتحميل CTP على الخادم.
لمزيد من العلومات: اذهب لموقع الختبرات.

٢٢ ذو الحجة ١٤٢٨ هـ

ايقاظ شبكة الحاسبات المحلية

يشير المصطلح Wol - Wake-on-LAN إلى احدى تقنيات شبكات الحاسبات التي تسمح بتشغيل الكمبيوتر عن بعد. فإذا كانت لديك شبكة حاسبات محلية، وتريد الاتصال بأحد الأجهزة المغلقة shut off، يمكنك استخدام أحد أجهزة الشبكة في ارسال طلب ايقاظ Wol request للكمبيوتر المطلوب (المغلق) عبر رسالة تحتوي كل من عنوان MAC وعنوان IP لذلك الكمبيوتر. يتلقى كارت الشبكة الطلب، ويقوم بتنفيذه، شريطة ضبط خصائصه للقام بذلك داخل نظام التشغيل. توجد هذه التقنية في شبكات الإثرنت السلكية، ولا تتوفر بعد للشبكات اللاسلكية Wi-Fi.

تحديد صلاحية الوصول لقواعد البيانات

يتسائل بعض أمناء المكتبات حول كيفية التحكم في الوصول لقواعد البيانات، بحيث يدخل إليها فقط منسوبي المكتبة أو أعضائها. وهو أمر هام لاسيما في ظل شروط التعاقد التي تجريها المكتبات مع منتجي قواعد البيانات. أحد الحلول الشائعة هنا هي استخدام برنامج EZProxy من شركة UsefulUtilities.com. بعد تهيئة البرنامج على خادم الويب، وضبط اعدادات الوصول إلى قواعد البيانات، يجب على المستفيد تزويد النظام ببيانات عن هويته (رقم عضوية المكتبة، كلمة السر) قبل الولوج إلى قاعدة البيانات المطلوبة.

عام جديد .. مدونة جديدة

زملائي سدنة المعرفة في كل مكتبة أو مرفق معلومات .. كل عام وأنتم بخير بمناسبة بداية عام 2008. أسأل الله أن يجعله عام خير وسلام. وأدعوه سبحانه أن تحقق هذه المدونة الفائدة المرجوة. ألا وهي احاطتكم بما اطلع عليه من جديد في مختلف المجالات المتصلة بتخصص علم المكتبات والمعلومات، مع التركيز على الجوانب الخاصة بتقنيات المعلومات. وآمل أن تفيدكم هذه الاحاطة في تطوير مكتباتنا إلى الوضع الذي نرجوه لها. تحياتي للجميع .. ومرة ثانية: عام سعيد.